عاجل | بعثة صندوق النقد تزور مصر لإجراء المراجعة الثالثة


الاربعاء 22 مايو 2024 | 07:44 مساءً
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
العقارية

كشف مسؤولين حكوميان في تصريحات صحفية، أن بعثة من صندوق النقد الدولي تزور القاهرة حالياً لإجراء المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

تفاصيل زيارة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر

اعتمد مجلس صندوق النقد الدولي، في نهاية مارس، المراجعتين الأولى والثانية في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إجماليها إلى 8 مليارات دولار، ما سمح للدولة بسحب سيولة من الصندوق بنحو 820 مليون دولار على الفور.

قال مسؤول حكومي: “بعثة صندوق النقد الدولي تتواجد في القاهرة منذ يومين لإجراء المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي مع مصر”.

يُتوقع الانتهاء من المراجعة الثالثة لبرنامج التمويل في 15 يونيو 2024 أو بعده، والمراجعة الرابعة في 15 سبتمبر 2024 أو بعده، وفق ما ورد بتقرير الصندوق عن المراجعتين الأولى والثانية. وتعهدت مصر بموافاة صندوق النقد الدولي بالبيانات الدقيقة وفي الوقت المناسب اللازمة لمراجعات مراقبة البرنامج، وكذلك أي معلومات لها تأثير مادي على الظروف الاقتصادية وأهداف البرنامج.

تجدر الإشارة إلى أن موافقة الصندوق على المراجعتين الأولى والثانية جاءت بعدما استوفت الحكومة المصرية 7 إصلاحات هيكيلة من ضمن 15 معيارًا هيكليًا وضعها الصندوق، وعلى الجانب الآخر لم تحقق مصر 8 شروط من الإصلاحات المتفق عليها مع الصندوق.